احمدسعد التميمي
** يعتقد بعض المواليد في حضرموت بانهم اقرب لتفسير التراث الشفهي والمجتمعي اكثر من ابناءها العظام المشهود لهم بالعلم والفصاحة والاخلاق الرفيعة والتحقيق في مكنونات تراث اجدادهم الاو ائل الذين هم امتداد جدري لهولاء الجيل. وهم الاحق بحفظ تراث تاريخ حضارتهم في حضرموت. لا ان ياتي مواليد حضوموت والذين لانجد لاجداث اجدادهم تواجد في سواحل وجبال وصحاري حضرموت... ليفسرون الاحداث والامثال والوقائع وفق اهوائهم وامزجتهم. دون الامانة التاريخية بل بغلب علي تغسيرهم الحقد والضغينة لقلة المعرفة...
** عجبت من تفسير سمج لاحد هولاء المتطاولين علي التاريخ الشفهي تفسير مثل مقدم سمل ) المعروف لدي القاصي والداني من الحضارم القحاح الضالعون في المعرفة والتفسير والحديث والفقة الادبي كالعلامة احمد بن حسن العطاس والسيد علوي بن عبدالله الحداد صاحب كتاب ااشامل في اخبار حضرموت. والاديب والكاتب المعروف عقيل بن يحي واخرون من الكتاب الحضارم الذين سطروا الكتب عن كل حركات وسكنات المجتمع الحضرمي منذ امد بعيد..
** فقد جا ء علي لسان عقيل بن يحي ان العام 1944 ميلادية شهدت حضرموت مجاعة لنقص الامداد في الغداء فرسلت بريطانيا لجنة للاغاثة بقيادة مجموعة من الضباط من الاردن والعراق. ونزلوا بمطار الغرف القديمة.. ومن مهامه او من الطبيعي ان يتعرفوا علي وجهها المناطق ورجال قبائلها.. وهكذا يوما عن يوم علم بهم رجل من وجهها منطقة سمل وهي القريبة من الغرف والمطار عرف بحبه للوجاهة ومعرفة القادمون للقرية فيتعرف عليهم وبستقبلهم ويضيفهم بداره ويغيض بهم الكثير من الناس الذين يعرفونه بالقرية وخارجها ليؤكد لهم ان علاقتة اقوي منهم للوفود القادمة من خارج البلد..
** من القادة الوافدين ضابط اردني دائما مايخلوا مجلسة من المقدم الدي يحضر مبكرا الية ويستانس له جم و .يمرح ويمزح مع المقدم بكلام باللهجة العراقية لايفهم معناه ولكنة يضحك ويهز راسة في مجلسة ليخالوا انه فهم فصد الكلام وهو لايعرف مايقول..وفي بعض الاحيان ياتي بكلام مستهزي به فيقبل منه مالايفهم هذا هي حكاية مقدم سمل التي قد لايدرك معانيها المتطفلين علي موائد التراث الحضرمي الاصيل... عن مقدم سمل ايها البارعون في محازي السقل...